لسنَ كغيرهنّ /4/ ميسون السويدان

61062_677345941155_1954153_n

هو اللُبس بين حدود الأدب و بين حَرفيّة الدين أو بالاحرى هو التنقّل على الصراط الفاصل بين التديّن و التطرّف الاعمى.
على غرار “الله في جيبي” للحلاج يطالعنا “أتيه في شوارع مكة أبحث عن الله …لم أجده في الحرم” ، تغريدة على تويتر كانت كفيلة بتكفير ميسون سويدان الشاعرة الكويتية التي أكملت دراستها الجامعية في الفلسفة السياسية من جامعة جورج تاون في واشنطن، ثم درست الفلسفة الإسلامية في مصر والفلسفة الغربية في بوسطن في الولايات المتحدة.

لم يشفع لها ان تكون ابنة الداعية الاسلامي الكويتي الشهير طارق سويدان “لم تعرف كشاعرة بل كريمة الداعية” لا بل كان هذا الامر أحد أهم اسباب الهجوم التكفيري عليها وذلك لأسباب تتعلق بوالدها وخلافته مع الأوساط السياسية الخليجيّة التي انتهت بطرده من رئاسة قناة الرسالة ..واعتباره غير جدير بالدعوة بما تقوله ابنته من “افتراء على الدين و اقتباس للمتصوفين” و دعوتها الى التوبة و “العودة عن طريق الهلاك”. ما زالت ميسون سويدان تواجههم بالقول “هذا الدين الذي تدافعون عنه ليس بديني هذا صحيح. أنا ديني الإسلام والرحمة وأنتم دينكم التكفير والنَّقمة”
**لينك للنص http://mmhfarraj.blogspot.com/2013/02/blog-post.html

ميسون المُحبة لمصر، كما تصف نفسها، درست في جامعة الأزهر، وتتلمذت على يد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والشيخ الشهيد عماد عفت، وشاركت في العديد من المظاهرات ضد حكم المجلس العسكري، وضد ترشح الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الخاسر في انتخابات الرئاسة..

وشاركت الشاعرة الكويتية أيضا في مظاهرات السفارة الإسرئيلية، اعتراضا على مقتل جنود مصريين على الحدود، وشاركت في مظاهرات شارع محمد محمود، التي شهدت اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، وأسفرت عن مصرع 41 متظاهرا بالإضافة إلى آلاف المصابين.

هكذا ميسون كما كان لها بصمة في الفلسفة السياسة النظرية لم تترك الميدان العملي بلا تطبيق فوقفت مع كلمة الحق هناك في مصر، تنظيرا وفعلا..

ميسون أطلقت صالونا أدبيا يهتم بالشعر والموسيقى في مصر بعيدا عن أجواء الصخب الاعلامي ، صالونا لا يوجد فيه مكافآت أو رسوم أو ربح للمشاركين والمنظمين وتسضيف به أعلاما في الشعر والموسيقى الجميلة يوم في كل اسبوع في مصر.

الشهادات الجامعية

· جامعة توفتس/ بوستن/ الولايات المتحدة الأمريكية / ماجستير فلسفة 2011.
· الجامعة الأمريكية في القاهرة /2007
· ماجستير في الدراسات العربية : الفلسفة الإسلامية ، إضافة الى شهادة دبلوم التخرج : الدراسات الإسلامية.
· أطروحة الماجستير بعنوان :” فلسفة الفارابي في اللغة والمنطق “:
· جامعة جورج تاون / واشنطن العاصمة/ الولايات المتحدة الأمريكية 2003
· بكالوريوس في السياسة الدولية.” بالتركيز على تبادل ممثلي الدول في السياسات الدولية.”
· شهادة في الوفاق بين المسلمين والنصارى.
· جوائز أخرى : متمثلة في منحة تسمى منحة الجدارة تقدمها وزارة التعليم العالي الكويتية للدراسات الأولية للطلبة الكويتين الذين حضروا في أفضل عشر مدارس كل في مجاله.
· برنامج المدرسة الثانوية في جامعة هارفارد/ بوستن:( من يونيو 1999 الى أغسطس1999) (فصل دراسي عملي).
· خريجة المدرسة الأمريكية الدولية في الكويت 1999

الدراسات العربية والاسلامية:
· دراسة العلوم الأزهرية في الأزهر/ القاهرة / مصر.2009
· دراسات عربية مهمة: دراسة قصائد المعلقات تحت إشراف الشاعر والعالم الدكتور فاروق شوشة، ودراسة كورسات في الأدب العربي للخريجين تحت اشراف الناقد الأدبي المعروف دكتور محمود الربيعي.
ولها عدة دراسات في اللغة الفرنسية وخبرات قيادية أخرى

ميسون التي سألت يوما عن الثقافة والمثقف فأجابت:
“المثقَّف الحقيقي – بقدر ما يستفيد من ثقافتِه يتضرَّر من رفضِ الناس لها، يتضرّر من خوف السلطة منها، يتضرّر من الخسارة التي تأتي مِن حقيقة العمل بها، لا أثق أبدًا بمثقّف لم يتضرَّر قط من آثار ثقافته. الثقافة ليست معلومات ومصطلحات، إنّها وَعْي ، والوَعْي هو أن ترى الأغلالَ التي لا تُرَى ، وتأبى أن تعيش في عالم تُقمَع فيه عقول البشر.الثقافة يا إخوتي ليست ترَفاً، إنها تضحية كبيرة براحة البال، بحث دائم عن مخرج من الجحيم، استشعار يومي لأثقل هَمٍّ بشري، خوف الإنسان على مصير الإنسان. “

وهكذا كانت ثقافة ميسون.

لينك لحسابها على الفيس بوك https://www.facebook.com/MaysAlsuwaidan?fref=ts

وعلى تويتر @MaysAlsuwaidan

Advertisements

Share your thoughts

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s